هوامش: جاسم العُبودي - ﺇﺧﺮاﺝ

هوامش

 [9 نصوص]

أخرج الأستاذ جاسم العُبودي على مسرح غودمان التذكاري التابع لمعهد الفنون في شيكاغو المسرحيات التالية: - مشروع زواج، تأليف أنطوان تشيخوف – The Marriage Proposal، 1949. - الدب، تأليف أنطوان تشيخوف – The Bear، 1949. - الطبيب رغم أنفه، تأليف موليير – The Physician in Spite of Himself، 1950. - مكبث، تأليف وليام شكسبير – Macbeth، 1951. - الأب، تأليف أوغست سترندبرغ – The Father، 1951. - فيدرا، تأليف جان راسين – Phaedra، 1952. - كلهم أولادي، تأليف آرثر ميلر – All My Sons، 1952. - البخيل، تأليف موليير – The Miser، 1953.


بعد عودته من الولايات المتحدة أخرج المسرحيات التالية: - تؤمر بيك، تأليف يوسف العاني، فرقة المسرح الحديث، 1954. - ماكو شغل، تأليف يوسف العاني، فرقة المسرح الحديث، 1954. - الحقيقة ماتت، تأليف عمانوئيل روبلس، معهد الفنون الجميلة، 1955. أخرج في كلية بغداد أعمالاً مسرحية باللغتين العربية والإنجليزية عرضت على مسرح قاعة الملك فيصل: - شمعدانات الأسقف، تأليف نورمان ماكينل – The Bishop’s Candlesticks، 1956. - الغرفة المشتركة، تأليف جون ماديسون مورتن – The Shared Room، 1956. - نشر الأخبار، تأليف ليدي أوكستا كريكوري – Spreading The News، 1956. - حادثة في المحطة، تأليف البرت كاير – Mystery at the Depot، 1957. - أصدقاء، تأليف هربرت فارجيون ترجمة هدى حبيشة، 1957. - الباسل، تأليف هولورذي هول و روبرت ميدلماس – The Valiant، 1957. - الأسوار، تأليف خالد الشواف، دار المعلمات الإبتدائية على مسرح قاعة الملك فيصل، 1958. أخرج المسرحيات التالية لفرقة المسرح الحر: - ثمن الحرية، تأليف عمانوئيل روبلس، 1959. - موتى بلا قبور، تأليف جان بول سارتر، على مسرح قاعة الشعب، 1960. - الغرفة المشتركة، تأليف جون ماديسون مورتن ترجمة أحمد فتحي مرسي، 1960. - باب الهزيمة، من منشورات مجلة النصر الدمشقية، 1960. - أصدقاء، تأليف هربرت فارجيون ترجمة هدى حبيشة، 1960.


أخرج مسرحيتين للنادي الثقافي المسيحي في مركز القديس يوسف: - بين يوم وليلة، وأريد أن أقتل، تأليف توفيق الحكيم، 1961.


شغل الأستاذ جاسم العُبودي المنا صب الأكاديمية والأدارية التا لية: - مدرس لمواد الإخراج، التمثيل، الصوت والإلقاء، بالإضافة إلى إدارة المسرح، والأدب المسرحي في معهد الفنون الجميلة، 1953 – 1956 و 1959 – 1967. - محاضر في الأدب المسرحي في كلية التربية، 1956 – 1959. - محاضر في الأدب المسرحي في كلية الآداب، 1959 – 1960. - مدرس اللغة والأدب العربي في كلية بغداد، 1956 – 1963. - عميد معهد الفنون الجميلة، 1963. - رئيس المسرح وعميد أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، 1963 – 1964. - مدرس لمواد الإخراج والتمثيل في أكاديمية الفنون الجميلة العليا في جامعة بغداد، 1963 – 1967. - مرشد لمديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع، إذاعة القوات المسلحة ودرس التمثيل والتأليف للإذاعة والتلفزيون، 1964 – 1965. - محاضر في الأدب المسرحي الأنكليزي والترجمة في قسم اللغة الأنكليزية في الكلية الجامعة، 1965 – 1967. - معاون ملحق ثقافي (مفتش تربية) في السفارة العراقية في واشنطن، الولايات المتحدة، 1967. - مدير الفنون الجميلة في وزارة التربية، مديرية التعليم العامة، 1967 – 1968. - محاضر في الأدب المسرحي الأنكليزي والترجمة في قسم اللغة الأنكليزية في الجامعة المستنصرية ، 1968– 1973. - مدرس لمواد الإخراج والتمثيل في أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، 1968 – 1980. - مدرس تمثيل ومسرح الأطفال في معهد بغداد التجريبي، 1969 – 1970. - رئيس قسم الإخراج في أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، 1972 – 1978.


أسس الأستاذ العُبودي فرقة المسرح الحرّ عام 1954 وكان رئيسها الفني لغاية عام 1973. ألف جاسم العُبودي عدد من المسرحيات في باكورة سيرته الفنية تضم: الفرسان الثلاثة، حياة ضائعة، إمنا الأرض، كاعي وردها إليّ. أخرج الأستاذ جاسم العُبودي أكثر من مئة إنتاج ومايلي قائمة أعماله المدونة إنطلاقاً بالمسرحيات التي أخرجها قبل مغادرة العراق عام 1948: - طارق بن زياد، دار المعلمين العالية، 1943. - عام الفيل، تأليف د. عبد الجبار المطلبي، دار المعلمين العالية، 1944. - نموت ولا نسلم، تأليف عباس علام، دار المعلمين العالية، 1945. - البرجوازي المتأنق، تأليف موليير، دار المعلمين العالية، 1945 . - الفرسان الثلاثة، تأليف جاسم العُبودي، الفرقة الشعبية في جولتها الأولى إلى البصرة، 1946. - حياة ضائعة، تأليف جاسم العُبودي، الفرقة الشعبية، 1946. - فتح بيت المقدس، نادي موظفي وزارة العدل، 1947. - نموت ولا نسلم، تأليف عباس علام، دار المعلمين العالية لجمعية الثقافة العربية، 1948.


بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الشاعر الهندي طاغور، أخرج الأستاذ العُبودي مسرحية التضحية عام 1961 على مسرح معهد الفنون الجميلة. - عُطيل، تأليف وليم شكسبير، على مسرح معهد الفنون الجميلة، 1962. أخرج الأستاذ العُبودي المسرحيات التالية بعد نجاح مسرحية عُطيل: - البخيل، تأليف موليير، النادي الثقافي المسيحي، 1962. - في منطقة القتال، تأليف يوجين أونيل، كلية بغداد، على مسرح قاعة الشعب، 1962. - دنيا المصالح، تأليف خاسنتو بنفنتي، معهد الفنون الجميلة، 1963. - دنيا المصالح، تأليف خاسنتو بنفنتي، النادي الثقافي المسيحي، 1963. - قطط وفيران، تأليف علي أحمد باكثير، النادي الثقافي المسيحي، 1964. - البخيل، تأليف موليير، معهد الفنون الجميلة، 1965. - الحقيقة ماتت، تأليف عمانوئيل روبلس، النادي الثقافي المسيحي، 1965. - قطط وفئران، تأليف علي أحمد باكثير (إعدت للهجة العامية العراقية بعنوان بزازين وفيران)، فرقة المسرح الحرّ، 1966. - لعبة الحب والمصادفة، تأليف ماريفو، النادي الثقافي المسيحي، 1966.


بدأت المرحلة الأخيرة لمسيرة الفنان العُبودي بعد عام 1968 بعد إعادة خدمته إلى أكاديمية الفنون الجميلة وأستمرار مشاركته في اللجنة الأدارية لمؤسسة السينما والمسرح. أخرج الأستاذ العُبودي المسرحيات التالية: - الطريق، تأليف نصرالدين فؤاد، أكاديمية الفنون الجميلة، على مسرح قاعة الخلد، 1969. - العادلون، تأليف ألبير كامو، الفرقة القومية للتمثيل، على المسرح القومي، 1969. - البخيل، تأليف موليير، فرقة المسرح الحرّ، على المسرح القومي، 1969. - بساط الريح (عن مسرحية الأطفال علاء الدين) ، مسرح بغداد التجريبي، 1970. - الكاع، تأليف عادل كاظم، مديرية الفنون الجميلة والمسارح الشعبية في وزارة الشباب، 1970. - حفلة سمر من أجل 5 حزيران، تأليف سعد الله ونوس، الفرقة القومية للتمثيل، على المسرح القومي، 1972.


كانت آخر أعماله هي مسرحية كلهم أولادي لآرثر ميلر قدمتها الفرقة القومية للتمثيل عام 1978 التي تركت أثراً مماثلاً من الاعجاب بعد ربع قرن من إخراجه لها لأول مرة ونال على لقب أفضل مخرج لموسم 1977 – 1978 بالأضافة إلى شهادة تقديرية من الفرقة القومية للتمثيل.


شارك بصفة ممثل في فيلمي: اللوحة، والبندول من إخراج تلميذه كارلوهاروتيون، ومسلسل الدواسر.