هوامش: فرانك كابرا - ﺇﺧﺮاﺝ

هوامش

 [18 نص]

تزوج المخرج فرانك كابرا من الممثلة Helen Howell(١٩٢٣-١٩٢٩) وانفصلا بالطلاق ليتزوج من Lou Capra (١٩٣٢-١٩٨٤) وإنجبا أربعة أبناء، وظلت معه إلى إن ماتت.


حصل فرانك كبرا عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية على وسام فخرى من الإمبراطورية البريطانية ووسام الخدمة المتميزة الأمريكية من الجنرال جورج مارشال عام ١٩٤٥.


حصل فرانك كابرا على جائزة أفضل مخرج لكل العصور من مجلة إنترتينمنت ويكلى.


حصل فرانك كابرا على جائزة معهد الحياة الأمريكية للإنجاز مدى الحياة عام ١٩٨٢ كما حصل على الميدالية الوطنية الأمريكية للفنون عام ١٩٨٦ وحصل على جائزة جورج إستمان للمساهمة المتميزة فى فن السينما.


ترشح فرانك كابرا لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج أعوام ١٩٤٧،٤٠،٣٩،٣٧،٣٥،٣٤ وفاز بالجائزة ٣ مرات It Happened One Night 1934 و Mr. Deeds Goes to Town 1936 و You Can't Take It with You 1936. كما حصل على جائزة DGA الفخرية عام ١٩٤١، جائزة جولدن جلوب عام ١٩٤٧، جائزة مهرجان فينيسيا عامى ١٩٨٢،٣٦، جائزة التميز من جمعية المخرجين الأمريكية عام ١٩٥٩، جائزة الإنجاز المهنى المتميز من معهد الفيلم الأمريكى عام ١٩٨٢، جائزة OFTA و PGA عام ٢٠٠١ بالإضافة لنجمة بممشى المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠ لنشاطه السينمائى.


يبلغ طول المخرج الأمريكى فرانك كابرا ١٦٦ سم.


كان أجر فرانك كابرا عن فيلم That Certain Thing 1928 ١٠٠٠ دولار، بينما كان أجره عن فيلم So This is Love 1928 ٢٥٠٠ دولار، وفيلم The Power of the Press 1928 ١٥٠٠ دولار / إسبوع.


قدم فرانك كابرا خلال مشواره الفنى (١٩٢٤-١٩٦٤) إخراج ٥٩ فيلم، إنتاج ٤٥ فيلم، كتابة ٤٨ فيلم وتمثيل ٢ فيلم.


تم ترشيح أربعة أفلام من إخراج فرانك كابرا لجائزة أفضل فيلم فى أربعة سنوات متتالية هى أفلام Mr. Deeds Goes to Town 1936 و Lost Horizon 1937 و You Can't Take It with You 1938 و Mr. Smith Goes to Washington 1939.


فرانك كابرا والد المنتج ومساعد المخرج Frank Capra Jr ووالد المنتج Tom Capra.


كان فرانك كابرا قصيرا ممتلئ الجسم ويتمتع بنشاط كبير، وهواياته صيد الحيوانات والسمك وتسلق الجبال والعزف على الجيتار والقراءة وكتابة القصص القصيرة والأغانى.


كان فرانك كابرا رئيساً لأكاديمية الفنون والعلوم السينمائية ٤ مرات، ورئيس نقابة المخرجين الأمريكيين ٣ مرات، والتى ساعد فى تأسيسها.


ترشح ١٠ ممثلين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل فى أفلام من إخراج فرانك كابرا.


أصبح فرانك كابرا مواطناً أمريكياً متجنساً عام ١٩٢٠.


فرانك كابرا رئيس لجنة التحكيم فى مهرجان برلين السينمائى الدولى عام ١٩٥٨.


فرانك كابرا رئيس أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية ١٩٣٥-١٩٣٩.


فرانك كابرا رئيس نقابة مخرجى أمريكا DGA ١٩٦٠-١٩٦١.


فرانك كابرا رئيس جمعية كتاب السينما الأمريكية ١٩٣٩-١٩٤١.