66 مسلسل سيرة ذاتية تحاصرها المشاكل

  • مقال
  • 11:03 صباحًا - 9 مايو 2010
  • 1 صورة



لماذا يتعثر مسلسل يتناول سيرة نجم مشهور فى مجاله؟ ولماذا يخرج مسلسل آخر للنور دون مشاكل؟ أسباب التعثر تكون إما لطمع الورثة فى الحصول على مبلغ من المال فيرفض المنتج فيتعثر المسلسل، والإجابة الثانية خوف الورثة من تناول مناطق شائكة وسرية فى حياة النجم قد تفضحهم أو تكشف عن حقائق غائبة عن الناس، وغير ذلك تخرج المسلسلات دون مشاكل وهذا ما انطبق على مسلسلات الريحانى، وفوزى، و بيرم التونسى التى سترى النور خلال الفترة القريبة، وبعضها سيعرض فى شهر رمضان.
أما مسلسلات بديعة ماصبنى و تحية كاريوكا و يوسف وهبى فتواجهها المشاكل التى لا حصر لها. البداية مع مسلسل " تحية كاريوكا" الذى تعثر بعد صراع مستمر بين الورثة وبين مصطفى محرم وتهديد الفنانة رجاء الجداوى وريثة تحية كاريوكا وابنة أختها لصناع العمل برفع دعوة قضائية فى حالة تنفيذ المسلسل دون إشرافها على السيناريو ومعرفتها لكل صغيرة وكبيرة.
ونفس الأمر كان يواجهه مسلسل "السادات" الذى كتبته الدكتورة أميرة أبو الفتوح، وكانت مشاكلها مع بنت السادات، لكنها حسمت الأمر قضائيا وخسرت بنت السادات الدعوة القضائية التى رفعتها ضد صناع العمل.
أما مسلسل يوسف وهبى، فقد اعترض ورثة الفنان الراحل على تناول علاقاته ببعض نجمات الوسط الفنى، وبالتحديد علاقته بالفنانة الراحلة أمينة رزق، التى رفضت الزواج بسبب حبها وعشقها لشخصه.
الكاتب الكبير أسامة انور عكاشة يرى أن اتجاه كتاب الدراما للسير الذاتية للمشاهير استسهال ولعب على المضمون واعتبرها عكاشة متاجرة بجثث الراحلين من المشاهير.
وأضاف عكاشة عرض على كتابة أكثر من عمل سيرة ذاتية تجاوزت الـ66 عملا ما بين حياة زعماء وساسة ورجال دين وفن وصحافة، لكنى رافض للمبدأ لأنه ليست حياة كل المشاهير تصنع دراما.
المنتج إسماعيل كتكت يرى أن مسلسلات السير الناجحة هى التى تركز على التاريخ وتنطلق من الشخصية لسرد أحداث تاريخية مهمة مصاحبة للفترة الزمنية التى عاش فيها بطل السيرة.
ويعترض كتكت أساسا على مصطلح سيرة ذاتية فكتكت يراه مسلسل مثل أى مسلسل، لكنه شخصيا عندما يتناول سيرة شخص يركز على الموضوع، وليس الشخص، فمثلا فى "ليلى مراد " كان التركيز على العصر ككل والأحداث المهمة وطائفة اليهود وفى " الملك فاروق" أيضا ركزنا على الأحداث التى مرت بها مصر فى ذلك الوقت ونفس الأمر حاليا فى تناول حياة الملكة نازلى فالمسلسل يتناول عصر بأكمله بشخصياته من خلال الشخصية الأساسية " نازلى" وهذا هو أساس نجاح أى مسلسل.



تعليقات