(الدواحة) يقتنص الجائزة الكبرى بمهرجان الفيلم العربي في روتردام

  • خبر
  • 12:26 مساءً - 28 يونيو 2010
  • 1 صورة



الملصق الدعائى للفيلم الفائز

حصل الفيلم التونسي " الدواحة" للمخرجة رجاء العماري، على الجائزة الكبرى للدورة الـ10 في مهرجان الفيلم العربي في روتردام بهولندا، فيما أكد أعضاء في لجنة التحكيم، أن الفيلم لم يحظ بإجماع الأعضاء وإنما بالأغلبية فقط.
وحضر الحفل الذي قدمته الإعلامية المغربية سناء البقالي، العشرات من الجاليات العربية المقيمة في هولندا وبلجيكا، إضافة إلى عدد من نجوم السينما العربية أبرزهم النجوم المصريون أحمد الفيشاوي و كريم قاسم و يسرا اللوزي و انتصار والتونسية سناء يوسف الذين منحهم المهرجان شهادات تقدير قبل تسليم جوائز مسابقاته الرسمية.
وقال الممثل التونسي فتحي الهداوي عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية في حفل الختام إن اللجنة منحت جائزة الصقر الذهبي لفيلم "الدواحة " بالأغلبية وليس الإجماع، معتبرا أن هذا نوعا من الديمقراطية، بينما كان واضحا رفض رئيس لجنة التحكيم السينمائي المصري الكبير مدكور ثابت المشاركة في إعلان النتيجة فيما اعتبر اعتراض على الجوائز الممنوحة.
ويحكي فيلم "الدواحة" الذي تقوم ببطولته الممثلة التونسية الشابة حفصية حرزي، عن يوميات عائلة مكونة من جدة وأم وفتاة مراهقة يعشن في فقر وعزلة حتى يظهر شاب وفتاة من طبقة راقية ليعيشا إلى جوارهن، فتتغير حياتهم جميعا بالكامل قبل أن تتحول الأحداث إلى النهاية الكارثية التي تودي بحياة الجميع عدا المراهقة التي يتضح أنها مصابة بنوع من الاختلال العقلي.
واستحدث المهرجان في دورته المنصرمة جوائز مقدمة من لجنة تحكيم تضم نقادا وصحفيين رأسها العراقي محمد حياوي وضمت المصريين مصطفى ياسين وسلامة عبد الحميد، ومنحت 4 جوائز الأولى لفيلم " واحد صفر" للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري الذي نالت بطلته إلهام شاهين أيضا جائزة أفضل ممثلة.

وصلات



تعليقات