طارق الشناوي: رؤية نقدية في مسلسلات رمضان على MBC

  • مقال
  • 09:10 صباحًا - 10 اغسطس 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
غادة عبدالرازق فى "زهرة و ازواجها الخمسة"
صورة 2 / 2:
هند صبري " عايزة اتجوز"

هل تأتي النتائج على قدر الانتظار؟
تساؤل يكاد يطرحه كل مشاهد عربي يترقب المسلسلات الدرامية التي تنوي MBC عرضها خلال الشهر الفضيل، ممنيا نفسه بأوقات طيبة من المُتعة الحلال يقضيها أمام شاشته المفضلة، ومن ثم نتوقف أمام عدد من تلك الأعمال، محاولين أن نتلمس عددا من خطوطها العريضة، في قراءة نقدية موضوعية لها.
اعتراض الأزهر الشريف على مسلسل " زهرة وأزواجها الخمسة".. كان هذا هو الخبر الأكثر جاذبية في الأيام الأخيرة، والحقيقة أنه لم يكن اعتراضا بل كان مجرد استفسار يبرئ ساحة المسلسل، ذلك أن الشركة المنتجة حرصت على تأكيد أن "زهرة" لم تتزوج خمسا من الرجال مرة واحدة، ولكن تباعاً وهذا بالطبع حلال شرعاً.

زهرة وأزواجها الخمسة

تستطيع أن تعتبر مسلسل "زهرة" الوجه الذكوري لمسلسل "الحاج متولي"، الذي عرضه التلفزيون المصري قبل نحو 7 سنوات، وحقق نجاحاً جماهيرياً ضخماً، ويجب ألا ننسى أن الكاتب " مصطفى محرم" والمخرج " محمد النقلي" هما صاحبا "الحاج متولي"، وها هما يقدمان هذه المرة "زهرة".
لقد تتابع على الترشيح قبل " غادة عبدالرازق" أكثر من نجمة، ولكن الأمر استقر على "غادة عبدا لرازق" بعد أن حققت قفزة جماهيرية في العام الماضي مع مسلسل " الباطنية"، فكان لا بد من استثمار هذا النجاح.
الأزواج الخمسة في المسلسل؛ هم " باسم ياخور"، و" مدحت صالح"، و" أحمد السعدني" والنجم الكبير " حسن يوسف".. وهناك مفاجأة تتعلق باسم الزوج الخامس.. المفاجأة الأخرى في المسلسل هو "حسن يوسف" الذي نراه بعد نحو 15 عاما يعود مرة أخرى للدراما الاجتماعية، لكنه سيظل محتفظا بلحيته.
كان يُعرض على "حسن" من قبل بعض المسلسلات الاجتماعية، ولكن المخرج كان يشترط عليه أن يحلق لحيته فكان يرد بأنه ينصحهم بأن يحلقوا هم أولاً شاربهم.. هذه المرة سوف يؤدي "حسن" في "زهرة وأزواجها الخمسة" دوره بلحيته البيضاء!

باب الحارة

المسلسل الآخر الذي ينتظره العالم العربي هو "باب الحارة"، الذي ينهي بجزئه الخامس سلسلة الأجزاء الخمسة له، وهو أكثر المسلسلات السورية تحقيقاً للشعبية على مستوى العالم العربي.
المسلسل في عمقه -كما قدمه المخرج " بسام الملا"- يضع أمامه هدفاً عميقاً هو الحفاظ على القيم الأصيلة والنبيلة المتعلقة بالحارة السورية.
المسلسل يضم حشداً ضخماً من نجوم الدراما السورية، وهو بحق عنوان للدراما السورية على الخريطة العربية، فهو أول مسلسل يثير الجدل، وتصل النقاشات حوله إلى صفحات الجرائد.. ويتحرك المسلسل بقوة دفع جماهيرية لا تزال تضعه في المقدمة الرمضانية.. فهل تأتي النتائج على قدر الترقب؟

طاش ما طاش

"طاش ما طاش"، وصل إلى الجزء رقم 17، وهو أكثر المسلسلات الخليجية التي نجحت في تحقيق مردود عربي يتجاوز الحدود الخليجية من خلال أبطاله " عبدالله السدحان" و" ناصر القصبي" و" عبدالإله السناني"، وإخراج "أحمد عايش".
المسلسل استطاع أن يقدم رؤية اجتماعية انتقادية بلمسة كوميدية للمجتمع السعودي والخليجي بوجه عام، لينطلق إلى منطقة درامية كان الاقتراب -إلى حد بعيد- ممنوعا منها!

عايزة أتجوز

لأول مرة تتحمل الفنانة التونسية " هند صبري" البطولة بمفردها في مسلسل "عايزة أتجوز"، المأخوذ عن قصة أقرب إلى المدونة كتبتها " غادة عبدالعال" باسم "عايزة أتجوز"، وحقق الكتاب الذي أصدرته المؤلفة قبل ثلاث سنوات قفزة في التوزيع؛ إذ صدر منه حتى الآن 8 طبعات.
كانت الكاتبة قد بدأت المدونة وهي في النصف الثاني من العقد الثالث من عمرها، وصدرت في كتاب ثم وقع اختيار "هند صبري" عليها لتروي من خلالها معاناة فتاة في مجتمع يرى دائماً أن المرأة كائن لا يكتمل إلا إذا تزوج، وهكذا صار المثل الشهير "ظل رجل ولا ظل حائط".
الحلقات أخرجها " رامي إمام"، ويشارك في البطولة " سوسن بدر" و" رجاء حسين"، بجانب تجمع عدد من ضيوف الشرف؛ إذ إن "هند صبري" تبحث عن عريس، فنرى عددا من المفارقات الكوميدية.
المسلسل أيضاً يُعتبر رهانا على نجومية "هند صبري"، بعد أن قدمت قبل عامين مسلسل "بعد الفراق"، وهو مساحة درامية -لا شك- تسعى من خلالها "هند" لتأكيد أحقية هذا الجيل من النجمات باقتناص البطولة التلفزيونية!
هذه نظرة بسيطة لبعض المسلسلات التي تعرضها MBC في رمضان المبارك.. ولعل المساحة تتسع في مرة مقبلة للحديث عن بقيتها.

وصلات



تعليقات