دبي السينمائي يستعرض تاريخ السينما في 900 دقيقة

  • خبر
  • 01:04 مساءً - 7 ديسمبر 2011
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
الفيلم الوثائقي: "قصة فيلم: الأوديسة"
صورة 2 / 2:
يوسف شاهين ضمن رموز السينما التي يستعرضها كازينز في ملحمته

بعد أن عُرِض فيلم المخرج الآيرلندي مارك كازينز "قصة الفيلم: الأوديسة - The Story of film: An Odyssey" في مهرجان تورنتو السينمائي ، قررت إدارة مهرجان دُبي السينمائي الدولي أن تستقبل الفيلم ضمن دورتها المقبلة ، لتستعرض عبر أكثر من 900 دقيقة تاريخ السينما .

وجاء طموح كازينز من عمله الطويل في النقد السينمائي ، ومشاهدته آلاف الأفلام من مختلف دول العالم ، ومحاولته تتبع الرابط بينها ، ونقاط التحول الهامة التي أدت لتطور الفيلم السينمائي عبر مائة عام ، من السينما الصامتة وحتى الأفلام ثلاثية الأبعاد ، وعبر رحلة بحث طويلة استمرت لسنوات ، قدم في 15 ساعة قصة السينما كما يراها .

ويلتقي كازينز عبر عمله الذي سيصير كلاسيكية مؤرخة للسينما في غضونِ سنوات قليلة بالعديد من المخرجين والكتاب على مستوى العالم ، والذين يمثلون أوجه مختلفة من الفن السابع ، ومن ضمنهم مارتن سكورسيزي و بول شريدر والأخوين كوين و أميتاب باتشان و زانج يمو وبيرناردو بيرتلوتشي وغيرهم من رموز السينما .

والجدير بالذكر ، أن كازينز يستعرض ، ضمن ما يقدمه في ملحمته ملحمته ، أفلام المخرج المصري العظيم يوسف شاهين ، في جانبٍ من الفيلم يتناول رموز للإخراج أثروا فن السينما من خارج أوروبا وأمريكا ، إلى جانب الياباني الأسطوري ياسوجيرو أوزو ، والدنماركي بينجامين كريستينسين .

وتبدأ الدورة الثامنة من مهرجان دبي السينمائي اليوم ، السابع من ديسمبر ، وتستمر فاعلياتها طوال هذا الأسبوع ، لتنتهي في الرابع عشر من ديسمبر .



تعليقات