كم أنت طيب يا هانكس

  • مقال
  • 11:31 صباحًا - 9 يوليو 2012
  • 1 صورة



توم هانكس - ٥٦ عاماً

هو ذلك الوجه الذي تشعر وكأنك تعرفه منذ زمن بعيد ولا تذكر أين ومتى تقابلتما، روحه تتآلف معك سريعاً، ملامحه الطيبة والبسيطة جعلته يحصل دوماً على شخصية تتعاطف معها، حتى حين قدم شخصية لرجل يقتل في Road to Perdition استطاع كسب تعاطف الجمهور معه.. حضور وشخصية مميزة على الشاشة جعلته ممثلاً بالصدفة منذ ٢٧ عاماً وعملاقاً سينمائياً في وقتنا الحالي، يكفي ذكر اسمه لتجد اتفاقاً حول براعة أداءه وتمثيله، فيكفي أن تقول توم هانكس لتؤكد على فيلماً يستحق المشاهدة.

ولد توم هانكس في ولاية كاليفورنيا وبينما كان طالباً في الجامعة تقدم بطلب للانضمام لإحدى مسرحيات الجامعة ومن هنا تغيرت حياته بالكامل ليتحول إلي الممثل الشهير توم هانكس الذي وصفته مجلة إنترتينمنت ويكلي بأنه الممثل الوحيد الذي يستحق أجراً يعادل ٢٠ مليون دولار، أما توم هانكس نفسه فقال متحدثاً عن نفسه وأفلامه "قمت بعمل أكثر من ٢٠ فيلماً في حياتي، الجيد منها لن يتعدى الخمسة ربما"!

ريتا ويلسون زوجة توم هانكس الأولى والتي تزوجها عام ١٩٧٨ كانت المرأة التي دعمته في مشواره الفني حيث قدم أول فيلم له على الإطلاق بعد زواجه بعامين في ١٩٨٠ بعنوان He Knows You are Alone والذي لم يلق نجاحاً ولا ذكراً حينئذ، واستمر هانكس في تقديم بعض المسلسلات التليفزيونية إلى أن بدأت شهرته في البزوغ إثر فيلم Splash الذي قدم فيه قصة عروس البحر بشكل معاصر في ١٩٨٤. بدأت هوليوود في التعرف على هانكس كممثل جيد وزادت أفلامه إلى أن حقق نجاحاً تجارياً بفيلمه الكوميدي Big في ١٩٨٨ والذي برع فيه بتجسيد شخصية طفل يكبر فجأة فتبدأ في متابعة شاب كبير البنية ولكنه صاحب عقلية وشخصية طفل في العاشرة من عمره، ذلك الأداء الذي اكتسب به هانكس كثيراً من المعجبين من الأطفال والكبار واكتسب به شعبية كبيرة بملامحه الطيبة، حتى أنه ترشح عن دوره في هذا الفيلم للأوسكار ولكنه لم يفز بها.

فاز توم هانكس بجائزتين أوسكار أفضل ممثل على التوالي عامي ١٩٩٣ و١٩٩٤ عن دوره في الفيلمين فيلادلفيا وفورست جامب، ويذكر أنه ألقى افتتاحية حين تسلم الأوسكار عن دوره في فيلادلفيا تناقلتها كافة وسائل الإعلام حتى أن أفلاماً كانت تقتبس منها بعض الجمل، حيث جسد هانكس في الفيلم شخصية محامي مثلي يعاني من مرض الإيدز يتم فصله من عمله بسبب مرضه فيحارب من أجل استرداد حقوقه.

قدم هانكس العديد من الأفلام المميزة على مدار تاريخه تنوعت بين الرومانسي والكوميدي والدرامي ولكن دوماً كانت الأفلام الإنسانية الأكثر براعة ووصولاً للجماهير وكان على رأسها The Green Mile، The Terminal، وCast Away غير العديد من الأفلام المميزة الأخرى مثل You've Got Mail وRoad to Perditionو Saving Private Ryan وغيرها.

لم يقتصر مشوار هانكس على التمثيل فقط فقد شارك أيضاً في التأليف والإخراج والإنتاج، فكان فيلم Where the wild things are وفيلم Cast Away وMamma Mia على سبيل المثال وليس الحصر من إنتاجه، كما أخرج فيلمه الأخير لاري كراون وفيلم That Thing you do في ١٩٩٦ بجانب بعض المسلسلات التليفزيونية القصيرة.

ساهم توم هانكس في تقديم العديد من الأفلام الخاصة بالأطفال والرسوم المتحركة كان أشهرها The Polar Express وCars والثلاثية الشهيرة على الإطلاق Toy Story في شخصية وودي المعروفة في كافة أنحاء العالم.

اليوم يبلغ هانكس عامه السادس والخمسين ولازال مستمراً في تقديم المزيد من الأفلام والأدوار المميزة والفارقة في السينما العالمية، حيث يصور حالياً فيلمه كابتن فيليبسعنمجموعة من القراصنة الصوماليين يختطفون القبطان الأمريكي ريتشارد فيليب وطاقمه مُطالبين الحكومة بفدية كبيرة من أجل إعادته.

وفي ٢٠١٤ من المفترض أن نرى توم هانكس يجسد شخصية والت ديزني في فيلم Saving Mr Banks عن كيفية ظهور شخصية ماري بوبنز إحدى شخصيات والت ديزني الشهيرة في قصصه، فالفيلم يدور حول كواليس تلك الشخصية، كما أعلن هانكس عن نيته في تقديم الجزء الرابع من Toy Story وكذلك وعد بعودة شخصية البروفيسور روبرت لانجدون في جزء جديد من روايات دان براون في فيلم الرمز المفقود The Lost Symbol.

كل تلك المشاريع المستقبلية وكل هذه الأعمال المميزة ولا يعتبر هانكس نفسه نجماً ضخماً بل يرى أفلامه علي إنها أفلاماً عادية، الجيد منها لا يتعدى الخمسة.. يبدو أن مثل تلك الفكرة هي من خلقت ممثلاً بهذا الحجم لا يرضى عن أداءه أبداً.

وصلات



تعليقات