عرض العذراء والأقباط وأنا ضمن عروض مهرجان أيام قرطاج السينمائية اليوم

  • خبر
  • 12:38 مساءً - 21 نوفمبر 2012
  • 1 صورة



فيلم "العذراء و الأقباط و أنا"

يعرض اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ24 ل مهرجان أيام قرطاج السينمائية ثلاثة أفلام مصرية هم: الفيلم الوثائقى " العذراء و الأقباط و أنا" ضمن المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية، وهو من تأليف وإخراج المصرى نمير عبدالمسيح، وتدور أحداثه حول شريط الفيديو والذي تظهر فيه السيدة مريم العذراء كضوء فوق كنائس مصر، في حين يشكك الكثيرين في ذلك الشريط، مما يدفع نمير للبحث وراء هذا الحدث، وتقديم فيلم عن تلك الظاهرة الغريبة. وقد حصل الفيلم على ثلاث جوائز بالدورة الأخيرة ل مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى.

ويعرض اليوم أيضاً ضمن عروض المهرجان الفيلم المصرى السورى التونسى " مملكة النمل" بالمسابقة الدولية للمهرجان، وهو للمخرج شوقى الماجرى والذى يشارك فى بطولته كلاً من صبا مبارك، منذر رياحنة و عابد فهد، ويعد هذا العرض هو الثاني للفيلم خلال الدورة الحالية.

الفيلم تدور فكرته حول ثلاثة أجيال من الفلسطينيين تقاوم من أجل الحياة ومن أجل تحقيق أحلامها، كلّ جيل منها على طريقته.

أما الفيلم الثالث فهو " المومياء" قصة وسيناريو وحوار وإخراج المخرج الراحل شادى عبدالسلام، وإنتاج عام 1974، وبطولة كلاً من نادية لطفى و أحمد مرعى و زوزو حمدى الحكيم و عبدالعظيم عبدالحق و محمد خيرى و شفيق نور الدين، مدير التصوير عبدالعزيز فهمى ومهندس المناظر صلاح مرعى.

ويتحدث الفيلم عن قبيلة الحربات في صعيد مصر، التى تعيش على سرقة وبيع الآثار الفرعونية. وعندما يموت شيخ القبيلة يرفض أولاده سرقة الآثار، فيُقتل الأول على يد عمه، بينما ينجح الثاني في إبلاغ بعثة الآثار عن مكان المقبرة التي تبيع قبيلته محتوياتها.



تعليقات