سحر الأدب والشاشة الصغيرة... أبرز المسلسلات الاجنبية المقتبسة من روايات في عام 2023

  • مقال
  • 04:38 صباحًا - 25 ديسمبر 2023
  • 11 صورة



لا شيء أمتع من رؤية سحر الكلمات يُنثر على الشاشات، فلو كان هناك سببًا واحدًا للرهان على مشاهدة أحد المسلسلات، سيستند الرهان دائمًا على كونه مقتبسًا من الأدب، فعادة ما تحتوي هذه الأعمال المقتبسة على الكثير من التفاصيل والشخصيات المرسومة بعناية، حتى وإن كانت مختصرة عن النص الأدبي في بعض الأحيان، ولكنها في النهاية مكافأة لا يمكن رفضها من القارئ. قدم عام 2023 العديد من الأعمال المقتبسة من الأدب الروائي، بعضها أخفق والآخر نال الإشادة، وفي هذا المقال نستعرض أبرز هذه الأعمال.

1- "Lessons in Chemistry":

كعادة شبكة أبل تي في في تحويل الروايات الشهيرة والناجحة إلى مسلسلات وأفلام سينمائية، اتجهت الأنظار هذا العام إلى مسلسل "Lessons in Chemistry وهو رواية لبوني جارموس نُشرت بنفس العنوان في أبريل عام 2022. العمل من بطولة بري لارسون وإخراج سارة أدينا سميث، وتدور أحداثه في بدايات حقبة الستينيات من القرن الماضي، حيث تحلم إليزابيث زوت أن تصبح عالمة، ولكن ينهار كل شيء حينما تكتشف حملها وتُطرد من عملها.

2- "The White House Plumbers"

"The White House Plumbers" هو عمل درامي - كوميدي من إنتاج شبكة إتش بي أو، ويستند إلى رواية الكاتب والمحامي الأمريكي إيجل كروج، والذي رحل عن عالمنا في عام 2020، فكان العمل بمثابة تكريمًا له على روايته الشهيرة. المسلسل من بطولة وودي هاريلسون وجاستين ثيروكس ولينا هيدي وكيرنان شيبكا. يروي العمل القصة الحقيقية لفترة ولاية نيكسون للولايات المتحدة الأمريكية، وكيف تسبب المقربون منه مثل إي هوارد هانت وجي جوردون ليدي بالتسبب في الإطاحة بالرئيس الأمريكي بدلًا من حمايته.

3- "The Power"

من عالم الكاتبة البريطانية ناعومي ألدرمان، تأتي رواية "The Power" والتي نُشرت في عام 2016 إلى منصة أمازون برايم فيديو والتي تولت إنتاج العمل المنتمي إلى فئة الدراما والخيال العلمي. المسلسل من بطولة توني كوليت، وتدور أحداثه في إطار من الدراما والخيال، تحيث تمكن مجموعة من الفتيات المراهقات بشكل غامض في التحكم بالطاقة الكهربائية، ويلقي ذلك بظلاله على كل من حولهم بسبب تلك القدرة الخارقة.

4- "American Born Chinese":

من ضمن أعمال عام 2023 المميزة والمقتبسة من روايات أدبية، يأتي مسلسل منصة ديزني+ "American Born Chinese" المقتبسة من رواية الكاتب ورسام الرسوم المتحركة الأمريكي ذو الأصول الصينية جين لوين يانج من خلال قصة مصورة نُشرت في عام 2006. يدور العمل حول المراهق جين وانج والذي يقضي حياته بين الدراسة والعائلة، حتى تأخذ الأمور في حياته منعطفًا غير متوقع حينما يجد نفسه وسط معركة مميتة مع أساطير صينية قديمة.

5- "All the Light We Cannot See":

"All the Light We Cannot See" هي رواية حربية نُشرت في 6 مايو عام 2014 للأديب والصحفي الأمريكي أنتوني دوير، وكان نجاح الرواية الكبير دافعًا لمنصة نتفليكس لتحويلها إلى مسلسل درامي قصير مُكدس بالنجوم في مقدمتهم لويس هوفمان وأريا ميا لوبرتي وهيو لوري ومارك رافالو. يدور العمل حول قصة المراهقة الضريرة الفرنسية ماري لور، وعلاقتها بالجندي الألماني فيرنر، حيث يحاول الثنائي النجاة خلال الحرب العالمية الثانية.

6- "The Last Thing He Told Me":

في 4 مايو عام 2021، قدمت الكاتبة الأمريكية روايتها المنتمية لأدب الغموض "The Last Thing He Told Me"، وبمرور الوقت احتلت المرتبة الأولى في قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأكثر الروايات مبيعًا، حتى قررت شبكة أبل تي في تحويلها إلى مسلسل درامي عرض في عام 2023 ببطولة جينيفر‎ جارنر ونيكولاي كوستير والدو. يتبع العمل قصة امرأة تدعى هانا، تصبح مجبرة على التقرب من ابنة زوجها بيلي البالغة من العمر 16 عامًا; على أمل معرفة السر الغامض وراء اختفاء زوجها.

7- "Mayfair Witches":

"Lives of the Mayfair Witches" هي سلسلة من روايات الرعب والخيال العلمي للكاتبة آن رايس نشرت بثلاثة أجزاء أعوام 1990 و1993 و1994، وتُعد من ضمن الأعمال الأصلية التي قررت شبكة إي أم سي تحويلها إلى مسلسل عُرض في مطلع شهر يناير من عام 2023. المسلسل حمل عنوان "Mayfair Witches" من بطولة ألكسندرا داداريو وبمشاركة إخراجية مميزة للمخرجة السعودية هيفاء المنصور. تدور أحداث العمل في إطار من الرعب، حيث تكتشف جراحة أعصاب أنها الوريثة المحتملة لعائلة من السحرة، ويصبح عليها مواجهة كيانًا مظلمًا يطارد عائلتها منذ زمن بعيد.

8- "Queen Charlotte: A Bridgerton Story":

من عالم مسلسل "Bridgerton" أحد أشهر أعمال الدراما الملكية في الوقت الحالي على شبكة هيفاء المنصور يأتي مسلسل "Queen Charlotte: A Bridgerton Story" والمقتبس من رواية الكاتبتين جوليا كوين وشوندا ريمز والتي نُشرت في 9 مايو عام 2023، قبل عرضها في صورة مسلسل على نتفليكس بتاريخ 4 مايو وقبل 5 أيام من نشر الرواية الأصلية. تناول العمل السيرة الذاتية للملكة الصغيرة شارلوت، ورحلها صعودها وحياتها العاطفية المثيرة.

9- "Tiny Beautiful Things":

من خيال الكاتبة الأمريكية المميزة شيريل سترايد تأتي رواية "Tiny Beautiful Things: Advice on Love and Life from Dear Sugar" والتي نُشرت في 10 يوليو 2012، قبل تحويلها إلى عمل تلفزيوني بعنوان "Tiny Beautiful Things" من قبل منصة هولو. المسلسل من بطولة كاثرين هان وإخراج ديزيرييه أجافان. يتبع العمل قصة امرأة تعمل كاتبة وتعاني من مشاكل عائلية مع زوجها وابنتها الطائشة، وتنطلق في رحلة من الذكريات بفترة شبابها وعلاقتها بوالدتها الراحلة.

10- "Daisy Jones & The Six":

من ضمن أبرز أعمال شبكة أمازون خلال عام 2023، يأتي مسلسل الدراما والموسيقى "Daisy Jones & The Six"، والمقتبس من الرواية الأكثر مبيعًا والمنشورة عام 2019 للكاتبة الأمريكية تايلور جينكينز ريد. يتبع العمل قصة فريق الروك الغنائي الخيالي "ديزي جونس والسداسي"، ورحلة توغلهم في المشهد الموسيقى بسبعينات القرن الماضي، وجولاتهم الموسيقية حول العالم.




تعليقات