حصاد فني: أفلام أجنبية مقتبسة من روايات في عام 2023

  • مقال
  • 08:58 صباحًا - 3 يناير 2024
  • 12 صورة



الأدب الروائي عالم كبير لا حدود له، نافذة ملهمة وتذكرة مرموقة للقارئ تجعله مخرجًا ومصورًا في خياله طيلة فترة القراءة، وعلى الرغم من الفارق الكبير بين القراءة والمشاهدة، تبقى الأعمال المقتبسة من روايات هي الأكثر انتظارًا من الجمهور عامًا بعد عام، لما تحمله من مكافأة لائقة لهؤلاء من امتلكوا النص الورقي، وفرصة إضافية للإطلاع والعودة لعوالم أدبية تعلقنا بها بشدة. في هذا المقال نستعرض أبرز الأفلام الأجنبية المقتبسة من روايات خلال عام 2023.

1- "Killers of the Flower Moon":

على قمة الأعمال المقتبسة من نص روائي، يأتي فيلم "Killers of the Flower Moon"، والذي استغرق التحضير له والتصوير أكثر من 3 أعوام، فترة كبيرة طال انتظار الجمهور خلالها لمشاهدة تحفة فنية جديدة للمخرج مارتن سكورسيزي بالتعاون مع منصة أبل. تدور أحداث الفيلم استنادًا لرواية الكاتب الأمريكي ديفيد جران حول حوادث القتل الغامضة لأعضاء الأوساج، والتي وقعت أحداثها في فترة العشرينات من القرن الماضي، وهو من بطولة ليوناردو ديكابريو وروبرت دي نيرو وكتابة ديفيد جران وإيرك روس وإخراج مارتن سكورسيزي. حقق العمل إيرادات عالمية بلغت 156 مليون دولار أمريكي طوال فترة عرضه.

2- "The Ballad of Songbirds and Snakes":

بعد أعوام من الانتظار، عادت سلسلة "The Hunger Games" مجددًا إلى صالات السينما بعمل جديد حمل عنوان "The Ballad of Songbirds and Snakes" والذي يستند على رواية الكاتبة سوزان كولنز الأكثر مبيعًا والتي نشرت في عام 2020. بميزانية 100 مليون دولار أمريكي، حقق العمل إيرادات عالمية تخطت الـ322 مليون دولار أمريكي في فترة عرض امتدت لقرابة الشهرين. تدور الأحداث حول كوريولانوس سنو في سن الثامنة عشر، حيث يبحث عن المجد بعد اختياره ليكون مرشدًا لدورة ألعاب الجوع العاشرة.

3- "Leave the World Behind":

كعادة منصة نتفليكس في إنتاج وتحويل الأعمال الروائية الناجحة إلى شاشات السينما والتلفاز، وقع الاختيار على رواية "Leave the World Behind" للكاتب رومان ألام، وسريعًا وبعد عرضه في 8 ديسمبر الماضي، حقق العمل نسب مشاهدة عالية على منصة نتفليكس ودخل قائمة الأكثر مشاهدة خلال عام 2023. يدور العمل في إطار من الدراما، حيث يذهب كلاي وأماندا في رحلة لاستئجار منزل بعيد عن المدينة وقضاء عطلة سعيدة رفقة ابنائهما المراهقين، وحينما يصل الزوجين مالكي البيت ليعلنا لكلاي وأماندا عن انتشار الظلام بانقطاع الكهرباء في كل أنحاء المدينة وتعطل كافة وسائل الاتصال؛ يصبح على العائلة البحث عن مخرج.

4- "The End We Start From":

استنادًا لرواية الكاتبة والمبدعة الروائية ميجان هانتر، عُرض فيلم "The End We Start From" خلال عام 2023، ونال الإشادة والتقييمات المرتفعة خلال عرضه بالمهرجانات وصالات السينما، بينما ينتظر الجمهور عرضه عالميًا بشكل موسع في منتصف شهر يناير 2024. يدور العمل في إطار من التشويق، حيث تسعى أم رفقة ابنها الرضيع للوصول إلى بر الأمان خلال كارثة بيئية كبيرة في مدينة لندن، وتتقابل مع عائلة تُعاني في قلب الفوضى والدمار.

5- "Poor Things":

في واحدة من أكثر الأعمال شهرة خلال عام 2023، جاء فيلم الدراما والخيال العلمي "Poor Things" للمخرج يورجوس لانثيموس على قمة الأعمال المقتبسة من رواية أدبية كتبها البريطاني ألسدير جراي. رشح العمل لأكثر من 192 جائزة حقق منها 36 أبرزها جائزة أفضل سيناريو مقتبس بمهرجان فلوريدا، وأفضل ممثلة لإيما ستون بمهرجان لاس فيجاس، كما فاز العمل بجائزة أفضل فيلم بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. يدور العمل حول امرأة تُدعى بيلا باكستر، ورحلتها من الموت إلى العودة للحياة مجددًا على يد العالم الغامض دكتور جودوين باكستر.

6- "Wonka":

يأتي فيلم "Wonka" ضمن الأعمال المميزة خلال عام 2023، لما تضمنه من مؤثرات بصرية وأزياء وألوان ممتعة للمشاهد، والقصة الأصلية لشخصية ويلي وانكا الشهيرة بمرحلة الشباب. العمل مقتبس من رواية "Charlie and the Chocolate Factory" للكاتب البريطاني الراحل روالد دال، واستطاع تحقيق إيرادات عالمية بلغت 384 مليون دولار أمريكي حول العالم. تركز أحداث الفيلم على الشاب ويلي ونكا قبل أن يكبر ويصبح أسطورة صناعة الشيكولاتة، وكيف سيقابل أومبا لومباس في واحدة من أولى مغامراته الكثيرة.

7- "Ferrari":

في عالم أعمال السيرة الذاتية، قدم لنا عام 2023 فيلم "Ferrari" والمقتبس من رواية "Enzo Ferrari: The Man and the Machine" للكاتب الصحفي والروائي الإيطالي بروك ييتس. يتناول العمل السيرة الذاتية لمتسابق السيارات والمستثمر الإيطالي الشهير اينزو فيراري، والذي اشتهر في حلبات السباقات وامتلك علامته التجارية الشهيرة حتى وقتنا هذا إينزو فيراري.

8- "The Color Purple":

في إعادة إنتاج لفيلم "The Color Purple"، قدم لنا المخرج الغاني بليتز بازول نسخة جديدة تستند على رواية الكاتبة الأمريكية أليس ووكر، والتي نشرت روايتها في عام 1982 وحصلت عنها على جائزة بوليتزر الأدبية عام 1983. يدور العمل حول قصة كفاح ومعاناة لامرأة أفريقية أمريكية تعيش في الجنوب خلال حقبة التسعينات من القرن الماضي.

9- "A Haunting in Venice":

مغامرة جديدة في عالم آجاثا كريستي والمحقق هركيول بوارو، من خلال فيلم المخرج وبطل العمل كينيث براناه "A Haunting in Venice، وهو العمل المستوحى من رواية كريستي التي حملت عنوان "Hallowe'en Party" ونشرت في عام 1969. يدور العمل في أعقاب الحرب العالمية الثانية، حيث يعيش هركيول بوارو بمدينة البندقية الإيطالية بعيدًا عن الماضي، ولكن حينما تقع جريمة قتل غامضة، يصبح على بوارو التخلي عن تقاعده وكشف لغز الجريمة.

10- "Are You There God? It’s Me, Margaret":

يعتبر فيلم Are You There God? It’s Me, Margaret للكاتبة والمخرجة كيلي كريج واحد من الأعمال التي نالت المدح والإشادة خلال عام 2023 في مختلف المهرجانات التي عُرض بها، ويعتبر العمل في الأصل مقتبس من رواية حملت نفس العنوان للكاتبة الأمريكية الراحلة جودي بلوم، ونشرتها في عام 1970. يدور العمل في إطار كوميدي درامي، حيث تنتقل عائلة مارجريت البالغة من العمر 11 عامًا من المدينة إلى الضواحي، وتصطدم بأصدقاء جدد ومشاعر بدايات المراهقة.




تعليقات