حلقات المسلسل: مسلسل - دعبل أخو دهبل - 1995


دعبل وأخوه دهبل أخوان توأمان متزوجان من امرأتان، تغاران من بعضهما، هناك أيضًا زعفرانة زوجة نسيم وهى لا يعجبها وقد تركته ورحلت إلى منزل أمها التي تريدها أن تعود إلى زوجها. يذهب دعبل إلى أبو عيسى لشراء جرة إلا أنه لم يعجبه السعر.

المزيد

لا يزال دعبل يتجادل مع أبو عيسى لشراء الجرة ويقنعه ببيعها له بربع ثمنها ويشتري جميع الجرار وبيعها لبقية سكان الحي. تذهب زعفرانة إلى أخيها دعبل للأكل إلا أنها وجدت خبز شعير وحلبة لأنه شديد البخل وتحاول والدتها إيجادها في منزل دهبل أخوه. يجتمع أهل القيروان في الليل للتسامر والسخرية من بعضهم.

المزيد

يسخر الجميع من نسيم لأن زوجته تركت المنزل إلا أنها تعاني من الجوع في منزل أخيها. بينما يجتمع أهل السوق بالليل يأتي دعبل إليهم ويجد حماره الذي افتقده ثم يعد إلى منزله ويعتقد أن هناك أرواح فيه لأن زعفرانة كانت مختبئة تحت السرير تسرق الطعام وتخبر أمها بعد أن داخت ويهرع دعبل إلى إخبار الشرطة أن في بيته أرواح.

المزيد

يحكي دعبل حكاية الأرواح في السوق وكيف ذهب إلى السجن ليلة بحالها لأنه أزعجهم. يأتي أمير القيروان إلى السوق ويحتفل به أهل السوق لأنه كان طيبًا وعادلًا فتهرع إليه زوجة دعبل وتخبره أنها تعاني من بخله وأنه جوعها. يذهب نسيم إلى دراهم العرافة كي يطلب منها أن تعيد له زعفرانة.

المزيد

تشتري حديبة الذهب بالثمن التي ارادته كما أكل دعبل كل الطعام ولم يترك شيئًا للشيخان ويأتي الأمير لزيارة الشيخان ويحكيا له عن دعبل ويكتشف سره فيطلب من صاحب الشرطة أن ياخذه إلى السجن.

المزيد

يعقد الأمير مجلس على شرف سفير السودان الذي جاء بالعديد من الهدايا وقد جاء دعبل إلى المجلس كي يدخل القليل من المرح. وأخذ الشعراء في قول الشعر والمدح، وقد اقترح الأمير على دعبل أن يتكلم هو أيضًا كما تعود زعفرانة إلى نسيم.

المزيد

  • الجزء 1
  • حلقة #7

المزيد

  • الجزء 1
  • حلقة #8

المزيد

يذهب نسيم إلى اللبانة العرافة، كذلك تذهب إليها زعفرانة يفلس دهبل ويريد أن يبيع بعض الذهب على ملك زوجته نفيسة إلا أنها تهرب وتأخذ أشيائها. يعود نسيم إلى السوق وهو يحمل جرابًا بداخله زعفرانة التي يعتقد الجميع أنها ميتة فيفاجئوا بها ويخافوا ويهربوا.

المزيد

تأكل زوجة دعبل الطعام خلسة، إلا أن حماتها تكتشف الأمر. يسترجع دعبل حماره وتخبره أمه عن أمر زوجته، أما دهبل فيريد نفيسة أن تعود إليه لأنه لا زال يحبها. يسرق حمار دعبل وهو بصدد العراك مع زوجته وأمه. تكتشف العرافة أن الأشهب يخدعها فتبكي وتحكي لصديقه.

المزيد

يستنجد دعبل بالشرطة كي يجدوا له حماره فيجد الأمير في السوق وأخذ الجميع يضحكون بسبب كلامه الكوميدي. يفتح نسيم دكانه وتجلس معه زعفرانة حيث يأتي الشيخان المريضان ويطلبان منه القليل من الزعفران ويحدث سوء فهم بينهم. يباع خان أبو النعمان في المزاد العلني ويحاول دعبل شرائه ويربح المزاد ويأخذ الخان من صاحبه ويترك ابنته أيضًا معه.

المزيد

يطلب دهبل من نفيسة أن تعود إليه وهي ترفض لأنه لا يملك عملا و يقرر أن يصبح سقى وهي تغضب. دعبل يخبر أهله أنه يملك كنزا في الزير ويحاول استخراجه وتساعده النساء فيطلب من هنيدة أن ترجع له المال الذي سرقته من الزير وهي تنفي أنها أخذته.

المزيد

يكتشف دعبل أن دهبل سرق حماره وأصبح يعمل سقاء به فيتهم صاحب العصمة دعبل أنه سرق الحمار لكنه ينفي ويخبر الجميع في السوق أن لون الحمار مختلف، يأتي مبعوث من أبي النعمان يطلب من دعبل أن يتحدث إلى نهى لكن دعبل يرفض.

المزيد

زعفرانة تتحدث إلى زوجها وتلومه أنها ليست مثل زوجات دعبل ودهبل اللتان تملكان الملابس الفاخرة والذهب والخان وتحزن لحالها، أما نفيسة فتخبر زوجها أن أحدهم سرق منها الذهب ودهبل أخبرها أنه سوف يفتح المحل من جديد.

المزيد

يسقط الذهب من ملابس نفيسة ويكتشف الجميع أنها محتالة، أما أشهب فيتمنى الزواج من نهى ويحاول أن ينتحل شخصية الرجل الطيب المتدين الزاهد في الحيتة، زوجة دعبل حامل وهو لا يصدقها.

المزيد

يذهب مليح إلى دعبل للمطالبة بماله لكنه يحتال عليه ويأخذ كل الحلويات هو وهذيلة. يذهب الرجل الزاهد ويتحدث مع نهى ويخبرها أنه يريد الزواج منها فهى ليست إلا زينة الحياة الدنيا وهى تغضب وتخبر الجميع أنها لا توافق لأنها مجرد زينة أما دهبل فيسوق الحمار ويعمل على بيع الماء بعد أن أفلس.

المزيد

يذهب مبعوث أبا النعمان إلى دعبل ويدعوه إلى منزله ويعرض عليه المال على أن يزوجه من نهى. تأتي امرأة ملثمة إلى دعبل وتخبره أنه يملك كنزًا في خانه وهو يطلب منها أن تخبره أين هذا الكنز لكنها ترفض، كما يذهب الأمير إلى السوق ويلتقي هناك بدعبل.

المزيد

تريد نهى الزواج من واصل لأنها معجبة بها وهو يطلب يدها وهي سعيدة. تذهب زعفرانة إلى زوبعة وتجد هناك الرجل الذي يريد الاحتيال عليه وأخذ منه دكانه كما أن دعبل يحاول العثور على الكنز الذي أخبرته به المرأة كما يستغرب من طلب واصل للزواج من نهى لأنه وعد الرجل الغريب بها.

المزيد

يذهب خردلة للتقدم للزواج من قارعة وهديلة تضحك عليها كما يوافق دعبل على الزواج إلا أن قارعة تطلب منه أن يزوج نهى أولًا لأنها وعدتها بذلك. يخبئ دهبل المال وتكتشف نفيسة مكان الصندوق وتأخذه كما تكتشف هديلة مكان الغلال التي خبأها دعبل في الزير وتأكلها.

المزيد

يضع دعبل شروط صعبة للزواج من نهى، ويتشاجر الرجال حول موعد الزواج فيطلب الصقلي من نهى أن تختار العريس وموعد الزواج خاصة أن الأشهب قال أن دعبل وافق عليه لكن نهى نفت وقالت أنها لن تتزوج إلا من واصل كما تهرب دراهم وتذهب للاختباء عند نهى وعلم صاحب الشرطة وأخبر الأمير أن الأشهب هو من سجنها.

المزيد

تخبر قارعة- خردل أن كل أزواجها التسعة قد ماتوا فيخاف خردلة على نفسه من الموت إلا أنه أخبرها أنه هو أيضًا كل زوجاته متن فتلبس قارعة تميمة ضد حسده حتى لا تموت. تخبر زعفرانة زوجها زوبعة أنها تحبه وهو لا يصدق ذلك ويصيح في السوق أن زعفرانة تحبه كما يعتقد واصل أن نهى قبلت بالأشهب زوجًا.

المزيد

تخبر نهى دعبل أنها موافقة على الزواج من الأشهب وهى مجرد حيلة قامت بها مع دراهم حتى تعرف سر الصندوق. يخبر الأشهب نهى أن والدها سجين عنده وأنه سوف يقتله إن لم توافق على الزواج منه كما أن الأمير يفتقد والد مها ويأمر صاحب الشرطة بالبحث عنه.

المزيد

تخبر نهى- دراهم بموضوع والدها المسجون لدى الأشهب ويسمعها واصل من وراء الباب. تذهب اللبانة إلى نهى كي تؤثر عليها على الزواج من الأشهب بعد أن أوصاها هو بذلك وهددها، أما دعبل ودهبل يجتمعان كي يتقاسما الصندوق.

المزيد

تخبر دراهم نهى أن العجوز هى اللبانة وليست قريبة أبيها وهى من أعوان الأشهب وتحاول نفيسة وهديلة معرفة سر المرأة كما أن دعبل لم يعرفها.

المزيد

تذهب زعفرانة وزوجها زوبعة لإنقاذ أبا النعمان من منزل الأشهب ووجداه سجين وأخبرهما أن هناك رجل أخر هو رئيس العصابة، كما يحاول واصل البحث عن والد نهى ويخبر صاحب الشرطة بما سمعه من نهى.

المزيد

تعود زعفرانة وزوجها ويخبرا صاحب الشرطة أن هناك رجل أخر غير الأشهب هو رئيس للعصابة. تعود اللبانة إلى الأشهب وتخبره عن وجود دراهم في منزل نهى كما أخبرته أنها نبهتها منها كما عليها القبول من الزواج منه، يحاول صاحب الشرطة البحث عن الأشهب كما أن هديلة تأخذ الشعر من عند دعبل وتمزقه.

المزيد

يخبر صاحب الشرطة الأمير عن موضوع الأشهب وعن خطته للقبض عليه كما تتنكر دراهم في لباس تاجر في السوق وذلك للإطاحة بالأشهب، يأتي رجلان غريبان إلى السوق ويتكلم معهما واصل بنفس لغتهما كي يعرف حاجتهما.

المزيد

  • الجزء 1
  • حلقة #28

المزيد

  • الجزء 1
  • حلقة #29

المزيد

  • الجزء 1
  • حلقة #30

المزيد