"موعد في كيرونا "يحصد الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى نسخته الخامسة و الثلاثون ومخرج مغربي يُهدي جائزته لروح جمال عبدالناصر

  • خبر
  • 05:02 مساءً - 6 ديسمبر 2012
  • 1 صورة



لقطة من فيلم موعد في كيرونا الفائز بجائزة الهرم الذهبي

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم فعاليات دورته الـ35 والتي بدأت في 28 نوفمبر الماضي، واستمرت حتي ظهر اليوم، حيث تم إعلان نتائج المسابقات المختلفة التي ضمتها دورة هذا العام من المهرجان في مؤتمر صحفي عوضاً عن حفل الختام الذي قرر وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب باﻷمس إلغائه بسبب اﻷحداث الراهنة والتي تمر بها مصر هذه اﻷيام.

وعلى الرغم من غياب أغلب الفنانين عن الحفل إلا أن رؤساء اللجان المختلفة بالمهرجان قد أعلنوا عن الأفلام الفائزة والتي جاءت كالتالي:
المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة والتي أعلن نتائجها النجم خالد أبو النجا، عضو لجنة التحكيم:
حصل على جائزة الهرم الذهبي الفيلم الفرنسي "موعد في كيرونا" للمخرجة آن نوفيون، بينما ذهبت جائزة الهرم الفضي للفيلم اﻹيطالي "رجل الصناعة" للمخرج جوليانو مونالدو.
جائزة لجنة اﻷتحاد الدولي للُنقاد ذهبت للفيلم الفنزويلي "كاسر الصمت" للمخرجين لويس أليخاندرو وأندريس إدواردو رودريجيز. كما حصل نفس الفيلم على جائزة شادي عبدالسلام ﻷفضل فيلم أول لمخرجه.
وذهبت جائزة إيزيس أحسن ممثلة للفنزويلية بانيسا دى كواترو عن دورها في فيلم كاسر الصمت، بينما حصل على جائزة إيزيس أفضل ممثل البولندي ماريان ديدزيل عن دوره في فيلم "موسم السنة الخامس".

المسابقة العربية للأفلام الطويلة وقدم جوائزها رئيس لجنة التحكيم الفنان الكبير محمود عبدالعزيز وعضو لجنة التحكيم الفنانة السورية كندة علوش:
منحت اللجنة شهادة تقدير للرؤية البصرية للمشهد السينمائي للمخرج اللبناني جو بو عيد عن فيلمه " تنورة ماكسي"، وشهادة تقدير للمخرجة آن ماري جاسر عن فيلمها الفلسطيني " لما شُفتك" وذلك للنظرة التفاؤلية في التعامل مع القضية الفلسطينية.

أما جائزة إيزيس ﻷفضل ممثل فحصدها الممثل سعد الفرج عن دوره في فيلم " تورا بورا"، بينما نالت جائزة إيزيس أفضل ممثلة بالمسابقة الممثلة الجزائرية عديلة بن ديمار عن دورها في فيلم " التائب".

المسابقة الدولية ﻷفلام حقوق اﻹنسان وقدمتها عضو لجنة التحكيم الفنانة بُشرى:
فاز الفيلم البولندي " روز" للمخرج وجسيش سمارزوسكي بجائزة ميدان التحرير ﻷفضل فيلم حقوق إنسان، بينما مُنحت شهادة تقدير خاصة للمخرج الصيني زهانغ ييمو عن فيلمه "دائزة كاملة" المُشارك في المسابقة.

من ناحية أخري مُنحت جائزة نجيب محفوظ ﻷفضل فيلم عربي للفيلم المغربي "المغضوب عليهم" للمخرج محسن بصري. وتسلمها المخرج الذي صعد إلى المسرح وطالب المصريين باستكمال نضالهم ضد اﻹخوان المسلمين، وقام بإهداء الجائزة إلي الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، واللواء سعد الدين الشاذلي وأخيراً الشعب المصري.
كما منحت إدارة المهرجان شهادة تقدير الدورة الـ35 من المهرجان إلي فيلم الافتتاح الشتا اللى فات، وتسلم شهادة التقدير منتج الفيلم وأحد أبطاله الفنان صلاح حنفي، بينما تغيب عن الحضور مخرجه إبراهيم البطوط وبطله اﻷخر عمرو واكد، وقد أشادت لجنة تحكيم مسابقة اﻷفلام الروائية الدولية بالفيلم بشكل خاص وأثنت على مستواه الفني، بينما حجبت إدارة المهرجان جوائز : إيزيس ﻷفضل مخرج، سعد الدين وهبة ﻷفضل سيناريو ويوسف شاهين ﻷفضل إسهام فني.



تعليقات